بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
موسوعة تقنيات الألوان: خاتمة ملونة
جميل أن نتأمل في الطبيعة بألوانها المنعشة, ونستمتع بمناظرها
الخلابة التي تخيل لنا أنها لوحة بديعة, ترد إلى الناظر حسّاً
من الحيوية والاستجمام, وفي لحظآت! قد يذهب بنا تفكيرنا إلى عالم
آخر مليء بالخيال والإبداع, ونفكر بجعل هذا العالم بشكل آخر, فنبدأ بتأليف
أشياء، وابتكار إضافات، تأتينا من وحي يتملكنا فجأة.
نمسك بالفرشاة و نبدأ بتلطيخ الألوان, وما إن ننهي ما قمنا به حتى
نلتقي إما بصورة جميلة و معبرة, أو بلوحة غير جيدة البتة; لكن, هل
تساءلنا عن المعاني التي تحملها كل تلك الألوان؟ أو عن مهمتها في جعل
الصورة تبدو رائعة؟ أو عن الدور الذي تمارسه لتصل إلى مشاعرنا؟ لنكتشف ذلك
معاً, ولنلون مخيلاتنا ونحلق بإبدعاتنا.
الألوانالخلابة التي تخيل لنا أنها لوحة بديعة, ترد إلى الناظر حسّاً
من الحيوية والاستجمام, وفي لحظآت! قد يذهب بنا تفكيرنا إلى عالم
آخر مليء بالخيال والإبداع, ونفكر بجعل هذا العالم بشكل آخر, فنبدأ بتأليف
أشياء، وابتكار إضافات، تأتينا من وحي يتملكنا فجأة.
نمسك بالفرشاة و نبدأ بتلطيخ الألوان, وما إن ننهي ما قمنا به حتى
نلتقي إما بصورة جميلة و معبرة, أو بلوحة غير جيدة البتة; لكن, هل
تساءلنا عن المعاني التي تحملها كل تلك الألوان؟ أو عن مهمتها في جعل
الصورة تبدو رائعة؟ أو عن الدور الذي تمارسه لتصل إلى مشاعرنا؟ لنكتشف ذلك
معاً, ولنلون مخيلاتنا ونحلق بإبدعاتنا.
الألوان, كما نعلم جميعاً, فهي تمثل الروح التي تسكن اللوحة أو
التصميم، تلعب دوراً أساسياً في تحسين صورة التصميم, وتشكيل الفروق بين
التصاميم الجيدة والسيئة، من خلالها يمكننا جعلها كلمسات جميلة بهدف أن
تبدو الصورة زاهية, ومن خلالها يمكننا استيعاب و فهم رسالة التصميم و
تحليله بشكل يسمح لنا قراءة مخيلة المصمم!.
فالألوان من العوامل الأكثر سرعة في الوصول إلى مشاعر الإنسان والتأثير
فيها لذا, يجب مراعاة التأني والدقة في اختيار الألوان، تنسيقها، دراستها
لتكون مناسبة لتصميمك! وتجنب العشوائية التي تعتبر من أهم المسببات لضعف
التصميم؛ لكن, كيف يمكنني دراسة الألوان؟
للألوان أصناف وأنواع مختلفة، تصنف إلى مجموعات حسب قوتها، اشتقاقها،
معانيها, حيث يلعب كل لون دوراً في التصميم كما ذكرت سابقاً, إتباعاً
لمجموعته التي تضم الألوان التي اشتقت منه, وقد صنفت إلى مجموعات لمراعاة
التناسق بسهولة تامة! فما هي الطريقة التي اتخذت لتصنيف الألوان ؟!
التصميم، تلعب دوراً أساسياً في تحسين صورة التصميم, وتشكيل الفروق بين
التصاميم الجيدة والسيئة، من خلالها يمكننا جعلها كلمسات جميلة بهدف أن
تبدو الصورة زاهية, ومن خلالها يمكننا استيعاب و فهم رسالة التصميم و
تحليله بشكل يسمح لنا قراءة مخيلة المصمم!.
فالألوان من العوامل الأكثر سرعة في الوصول إلى مشاعر الإنسان والتأثير
فيها لذا, يجب مراعاة التأني والدقة في اختيار الألوان، تنسيقها، دراستها
لتكون مناسبة لتصميمك! وتجنب العشوائية التي تعتبر من أهم المسببات لضعف
التصميم؛ لكن, كيف يمكنني دراسة الألوان؟
للألوان أصناف وأنواع مختلفة، تصنف إلى مجموعات حسب قوتها، اشتقاقها،
معانيها, حيث يلعب كل لون دوراً في التصميم كما ذكرت سابقاً, إتباعاً
لمجموعته التي تضم الألوان التي اشتقت منه, وقد صنفت إلى مجموعات لمراعاة
التناسق بسهولة تامة! فما هي الطريقة التي اتخذت لتصنيف الألوان ؟!
عجلة الألوان
هي طريقة فعالة تساعد في عملية انسجام وتناسق الألوان، تساعد المصمم على
اختيار ألوانه بدقة مع مراعاة الشروط اللازمة لذلك، و قد صممت أول مرة سنة
1666 بواسطة العالم إسحاق نيوتن.
طورت عجلة الألوان على مر السنين، إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي، حيث
أنها تضم في الأساس 12 لوناً، و تنقسم العجلة إلى 3
أقسام: رئيسية، ثانوية و وسطية (غير الألوان الضوئية).
الألوان الرئيسية
عدد الألوان الرئيسية ثلاثة: الأحمر، الأصفر، والأزرق سميت بذلك لأنها
ليست ناتجة عن مزج ألوان أخرى، فهي أصلية، و العكس بالنسبة للألوان الأخرى،
فجميعها تنتج عنها !الألوان الثانوية
الألوان الثانوية
الألوان الثانوية أيضاً ثلاثة: اللون البرتقالي (أحمر+أصفر) ، اللون
البنفسجي (أحمر+أزرق) ، و اللون الأخضر (أصفر+أزرق) وهي الألوان الناتجة عن
مزج زوج من الألوان الأساسية، كما تتواجد بينها في عجلة الألوان!
الألوان الوسطية
عدد الألوان الوسطية ستة: البرتقالي المصفر، الأزرق المخضر، الأصفر
المخضر، البنفسجي المزرق، البنفسجي المحمر، البرتقالي المحمر و هي الألوان
التي تنتج عن مزج لون من الألوان الأساسية بآخر ثانوي!
و تتعلق هذه الأصناف ببعضها بشكل وثيق، فإذا قمنا بخلط أي من الألوان
الرئيسية ينتج لنا لوناً ثانوي! وإذا قمنا بخلط لون رئيسي بآخر ثانوي نتج
لنا لوناً وسطي؛ بإمكاننا ملاحظة ذلك عن طريق عجلة الألوان، حيث تبدو
الألوان الثانوية بين الرئيسية و كذلك بالنسبة للألوان الوسطية.
و باستخدام هذا التقسيم في تلوين تصميم ما، سنلاحظ أن الألوان متناسقة
بشكل جيد، لذا فالاعتماد على عجلة الألوان أمر شبه ضروري، يتطلب استخدام
الألوان بطرق متناسبة بالنظر إلى تنوع تصنيف الألوان، للحصول على لوحة
رائعة! فما هي أصناف الألوان ؟ .
اختيار ألوانه بدقة مع مراعاة الشروط اللازمة لذلك، و قد صممت أول مرة سنة
1666 بواسطة العالم إسحاق نيوتن.
طورت عجلة الألوان على مر السنين، إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي، حيث
أنها تضم في الأساس 12 لوناً، و تنقسم العجلة إلى 3
أقسام: رئيسية، ثانوية و وسطية (غير الألوان الضوئية).
الألوان الرئيسية
عدد الألوان الرئيسية ثلاثة: الأحمر، الأصفر، والأزرق سميت بذلك لأنها
ليست ناتجة عن مزج ألوان أخرى، فهي أصلية، و العكس بالنسبة للألوان الأخرى،
فجميعها تنتج عنها !الألوان الثانوية
الألوان الثانوية
الألوان الثانوية أيضاً ثلاثة: اللون البرتقالي (أحمر+أصفر) ، اللون
البنفسجي (أحمر+أزرق) ، و اللون الأخضر (أصفر+أزرق) وهي الألوان الناتجة عن
مزج زوج من الألوان الأساسية، كما تتواجد بينها في عجلة الألوان!
الألوان الوسطية
عدد الألوان الوسطية ستة: البرتقالي المصفر، الأزرق المخضر، الأصفر
المخضر، البنفسجي المزرق، البنفسجي المحمر، البرتقالي المحمر و هي الألوان
التي تنتج عن مزج لون من الألوان الأساسية بآخر ثانوي!
و تتعلق هذه الأصناف ببعضها بشكل وثيق، فإذا قمنا بخلط أي من الألوان
الرئيسية ينتج لنا لوناً ثانوي! وإذا قمنا بخلط لون رئيسي بآخر ثانوي نتج
لنا لوناً وسطي؛ بإمكاننا ملاحظة ذلك عن طريق عجلة الألوان، حيث تبدو
الألوان الثانوية بين الرئيسية و كذلك بالنسبة للألوان الوسطية.
و باستخدام هذا التقسيم في تلوين تصميم ما، سنلاحظ أن الألوان متناسقة
بشكل جيد، لذا فالاعتماد على عجلة الألوان أمر شبه ضروري، يتطلب استخدام
الألوان بطرق متناسبة بالنظر إلى تنوع تصنيف الألوان، للحصول على لوحة
رائعة! فما هي أصناف الألوان ؟ .
نظريات الألوان
تتصنّف الألوان إلى مجموعات عديدة و متعددة حسب اشتقاقها و
تأثيرها، فليس هنالك قوانين معينة لاستخدام الألوان مع بعضها البعض، ولكن
رغم ذلك فقد تطورت عدة أنظمة و أصناف لونية أساسية على مر الأزمنة، تعتمد
على تقاربها من حيث قوتها و اشتقاقها، و تتمثل بعض هذه الأصناف اللونية
الأساسية في: النظام الأحادي اللون، النظام المترابط، النظام المتناقض.
و هو الذي يضم عدة ألوان أو درجات من نفس اللون، يلعب هذا النظام دوراً
أساسيا في التناسق و الانسجام في مجال التصميم، و هو من أبسط الأنظمة
اللونية من حيث الفهم (مثلا: أبيض، رمادي، أسود).
و يضم أزواج من الألوان المتقابلة في عجلة الألوان، كل زوج يضم لون
رئيسي و آخر ثانوي، و يمكن إضافة ألوان أخرى عن طريق مزج هذين اللونين بنسب
متباينة. (مثلاً: الأحمر و الأخضر).
و هو الذي يضم الألوان المتناظرة والمتقابلة، وهي الألوان المتجاورة في
عجلة الألوان أو القريبة من بعضها البعض، ويشكل هذا النظام تناسقاً واضحاً
بين الألوان المستعملة كونها مشتقة من بعضها البعض. (مثلا: السماوي،
الأخضر، الأخضر الفاتح).
وبإمكاننا تقسيم الألوان بالاعتماد على عدة طرق، بهدف التناسق، عن طريق
تكوين عدة أشكال مستوية اعتماداً على عجلة الألوان، حيث أن هنالك عدة أنماط
تشمل هذا النوع، منها: نظام الألوان المثلثية، نظام الألوان
المربعية، نظام الألوان المستطيلية.
و هو النظام الذي يعتمد فقط على ثلاثة ألوان في العجلة الأساسية، بحيث
تشكل مثلثاً مستوي الأضلاع، و الاعتماد على هذا النمط يجعل اللوحة أو
التصميم يبدو ملوناً أكثر بالرغم من قلة الألوان المستعملة. (مثلا :
الأحمر، الأصفر، الأزرق)
و الذي يتم فيه اختيار أربعة ألوان من العجلة الأساسية، حتى تشكل
مربعاً، و يعتمد هذا النظام على حفظ النسب بين الألوان بشكل يسمح بتنوع
الألوان أكثر. (مثلا: الأحمر، البرتقالي الفاتح، الأخضر، الأزرق الغامق)
يشبه نظام الألوان المربعية، لكنه يعتمد على اختيار أربعة ألوان من
العجلة الأساسية، حيث تشكل توازناً بين الألوان الدافئة والألوان
الباردة (سنتعرف إليها لاحقاً)، بحيث تشكل لنا مستطيلاً. (مثلا: الأحمر،
البرتقالي، الأخضر، الأزرق).
كما تصنف الألوان إلى أصناف أخرى، اعتماداً على طرق مختلفة و متنوعة، حسب مجال التصميم، حسب طريقة ترتيب الألوان:
و هي التي يمكننا ستخلاصها من خلال تقسيم عجلة الألوان إلى نصفين:
الألوان الدافئة: و هي التي تتمثل في الأحمر، البرتقالي، البني، الأصفر، و ما إلى ذلك, أي أن الألوان الدافئة هي التي عادة ما نراها في النار.
الألوان الباردة: و التي تتمثل في الأزرق، الأخضر، البنفسجي، السماوي، و ما إلى ذلك, كأن نقول أنها الألوان التي نراها في الثلج.
و لكن، تختلف هذه الألوان عن الألوان الضوئية، حيث تصنف هذه الأخيرة إلى
أنظمة مختلفة تتخذ للإستعمال في مجالات عديدة في حياتنا اليومية، ويمكننا
ملاحظتها في برامج التصميم المتعددة كوننا مولعين بالتصميم، و يتم الاعتماد
على الألوان الضوئية وفق عدة أنظمة، فما هي هذه الأنظمة اللونية ؟ !
تأثيرها، فليس هنالك قوانين معينة لاستخدام الألوان مع بعضها البعض، ولكن
رغم ذلك فقد تطورت عدة أنظمة و أصناف لونية أساسية على مر الأزمنة، تعتمد
على تقاربها من حيث قوتها و اشتقاقها، و تتمثل بعض هذه الأصناف اللونية
الأساسية في: النظام الأحادي اللون، النظام المترابط، النظام المتناقض.
النظام الأحادي اللون
و هو الذي يضم عدة ألوان أو درجات من نفس اللون، يلعب هذا النظام دوراً
أساسيا في التناسق و الانسجام في مجال التصميم، و هو من أبسط الأنظمة
اللونية من حيث الفهم (مثلا: أبيض، رمادي، أسود).
النظام المترابط
و يضم أزواج من الألوان المتقابلة في عجلة الألوان، كل زوج يضم لون
رئيسي و آخر ثانوي، و يمكن إضافة ألوان أخرى عن طريق مزج هذين اللونين بنسب
متباينة. (مثلاً: الأحمر و الأخضر).
النظام المتناقض
و هو الذي يضم الألوان المتناظرة والمتقابلة، وهي الألوان المتجاورة في
عجلة الألوان أو القريبة من بعضها البعض، ويشكل هذا النظام تناسقاً واضحاً
بين الألوان المستعملة كونها مشتقة من بعضها البعض. (مثلا: السماوي،
الأخضر، الأخضر الفاتح).
وبإمكاننا تقسيم الألوان بالاعتماد على عدة طرق، بهدف التناسق، عن طريق
تكوين عدة أشكال مستوية اعتماداً على عجلة الألوان، حيث أن هنالك عدة أنماط
تشمل هذا النوع، منها: نظام الألوان المثلثية، نظام الألوان
المربعية، نظام الألوان المستطيلية.
نظام الألوان المثلثية
و هو النظام الذي يعتمد فقط على ثلاثة ألوان في العجلة الأساسية، بحيث
تشكل مثلثاً مستوي الأضلاع، و الاعتماد على هذا النمط يجعل اللوحة أو
التصميم يبدو ملوناً أكثر بالرغم من قلة الألوان المستعملة. (مثلا :
الأحمر، الأصفر، الأزرق)
نظام الألوان المربعية
و الذي يتم فيه اختيار أربعة ألوان من العجلة الأساسية، حتى تشكل
مربعاً، و يعتمد هذا النظام على حفظ النسب بين الألوان بشكل يسمح بتنوع
الألوان أكثر. (مثلا: الأحمر، البرتقالي الفاتح، الأخضر، الأزرق الغامق)
نظام الألوان المستطيلية
يشبه نظام الألوان المربعية، لكنه يعتمد على اختيار أربعة ألوان من
العجلة الأساسية، حيث تشكل توازناً بين الألوان الدافئة والألوان
الباردة (سنتعرف إليها لاحقاً)، بحيث تشكل لنا مستطيلاً. (مثلا: الأحمر،
البرتقالي، الأخضر، الأزرق).
كما تصنف الألوان إلى أصناف أخرى، اعتماداً على طرق مختلفة و متنوعة، حسب مجال التصميم، حسب طريقة ترتيب الألوان:
الألوان الباردة و الألوان الدافئة
و هي التي يمكننا ستخلاصها من خلال تقسيم عجلة الألوان إلى نصفين:
الألوان الدافئة: و هي التي تتمثل في الأحمر، البرتقالي، البني، الأصفر، و ما إلى ذلك, أي أن الألوان الدافئة هي التي عادة ما نراها في النار.
الألوان الباردة: و التي تتمثل في الأزرق، الأخضر، البنفسجي، السماوي، و ما إلى ذلك, كأن نقول أنها الألوان التي نراها في الثلج.
و لكن، تختلف هذه الألوان عن الألوان الضوئية، حيث تصنف هذه الأخيرة إلى
أنظمة مختلفة تتخذ للإستعمال في مجالات عديدة في حياتنا اليومية، ويمكننا
ملاحظتها في برامج التصميم المتعددة كوننا مولعين بالتصميم، و يتم الاعتماد
على الألوان الضوئية وفق عدة أنظمة، فما هي هذه الأنظمة اللونية ؟ !
الأنظمة اللونية
هل صادفت يوماً بعضاً من هذه الرموز RGB، CMYK، Bitmap، Grayscale، LAB، Duotone، Multichannel، HSB، Indexed ؟ لابد
أننا صادفناها في إحدى برامج التصميم، على شاشة معينة، على إحدى الأجهزة
الالكترونية؛ إنها رموز للأنظمة اللونية التي عادة ما نراها في برنامج
التصميم لإخراج أو بث صورة حسب ألوانها و جودتها حسب النظام الضوئي، لذا
أحياناً نجد صوراً ذات ألوان رائعة ذات جودة عالية، أحياناً نرى صوراً
أحادية اللون بالأبيض والأسود، أحياناً صوراً ملونة لكن ذات جودة رديئة.
فكيف يمكننا التمييز بين مختلف الأنظمة اللونية ؟ لنتعرف على كل منها :
هذا الرمز هو اختصار لـ (Red، Green، Blue)، أي (أحمر، أخضر، أزرق)، و
يعرف هذا النظام عادة بالنظام الجمعي للألوان، حيث يستخدم الضوء المرسل
لإظهار الألوان المستعملة، و بخلاف برامج التصميم فإن هذا النظام يعتمد في
الشاشات والكاميرات الرقمية و الماسحات الضوئية.
تعتبر الألوان الأساسية لهذا النظام هي نفسها الألوان الأساسية المتخذة
للنظام الضوئي، حيث أن مجموع الألوان الأحمر، الأخضر و الأزرق هو اللون
الأبيض.
و هو اختصار لـ (Cyan، Magenta، Yellow، Black)، أي (سماوي، وردي، أصفر،
أسود)، و يعرف هذا النظام بالنظام الطرحي للألوان، بحيث أنه يعتبر معاكساً
لنظام RGB حيث
أنه يستخدم الضوء المعاكس لإظهار اللون، و يعتمد هذا النظام اعتمادا كلياً
في حالات الطباعة حيث أنها تحتاج للحبر لتظهر اللون الذي يظهر نتيجة الضوء
المنعكس.
إن خلط لونين من الألوان الأساسية RGB ينتج لنا لوناً من ألوان CMYK في النظام الضوئي، بحيث أن النظام الطرحي للألوان يعتبر معاكساً نظرا أنه بجمع الألوان السماوي، الأصفر و الوردي ينتج اللون الأسود.
Bitmap
يستخدم هذا النظام لونين فقط، الأبيض و الأسود، حيث
أن تركيبة الصورة فيه تكون مكونة من بكسلات Pixels بيضاء و أخرى سوداء، و
هذا النوع من الأنظمة يتطابق مع ملفات Jpeg
Grayscale
وهو نظام التدرج الرمادي، حيث
يستخدم هذا النظام كل من الألوان الأبيض و الأسود و الرمادي فقط، حيث يمكن
تحويل الصور الملونة اعتماداً على البرنامج المستخدم خلال هذا النظام.
LAB
وهو اختصار لـ (Luminance، Alpha & Bet)، يحتوي
هذا النظام على 3 مكونات : (L) و هو درجة السطوع أو درجة تخفيف اللون، (A) و
الذي يحتوي على اللونين الأخضر و الأحمر، (B) و هو الذي يمثل اللونين
الأزرق و الأصفر، و تمتزج هذه الألوان مع بعضها لعرض ألوان أكثر إضاءة، حيث
أنه بالإمكان التحكم بالإضاءة دون اللجوء إلى تغيير الألوان.
Duotone
أي النظام الثنائي اللون، و يعمل هذا النظام على تحويل الصور ذات التدرج
الرمادي (الأبيض و الأسود) إلى صور من لون واحد أو ثنائية الألوان أو
ثلاثية أو رباعية الألوان.
HSB
وهو اختصار لـ (Hue، Saturation، Brightness)، و
يعتمد هذا النظام على الحس البصري للشخص عادة في وصف اللون من خلال
لونه، Hue تعني اللون المنعكس من الجسم إلى العين، Saturation و هو درجة
إشباع اللون و هو مدى تداخل اللون الفضي مع اللون الأصلي، Brightness و هو
درجة سطوع اللون و التي تعرف بالإضاءة أو التعتيم.
Multichannel
أي النظام المتعدد القنوات، و يساعد هذا النظام على فرز صورة إلى قنوات
مستقلة، و بذلك يمكن تبادلها و ربطها و تركيبها معاً لإنشاء مؤثرات خاصة، و
تعتمد نتيجة هذا النظام اللوني على ألوان الصورة الأصلية و نوع نمطها، حيث
تختلف النتائج إذا ما كان التحويل إلى هذا النمط من خلال نظام RGB أو نظام
CMYK.
Indexed Color
أي نظام اللون المفهرس، و يستخدم هذا النظام 256 لوناً، حيث يقوم
البرنامج المستخدم بإنشاء جدول مفهرس لألوان الصور التي اتخذت لتحويلها إلى
هذا النظام، و ينتج عن ذلك تقليل حجم الملف لأنه يستبدل الألوان الكثيرة
في الصورة بما لا يزيد عن 256 لوناً، و يستخدم هذا النظام في الصور
المتحركة أو التي تستخدم عن طريق الانترنت.
بعد أن تعرفنا على بعض الأنظمة اللونية التي تستعمل وفق برامج التصميم
التي نستخدمها، لا بد لنا أن نتعلم طرق و مجالات استخدامها، إتباعاً
للألوان المصنفة حسب تأثيراتها, وبالاعتماد على كل هذه الأنظمة، سواء كانت
لونية أو ضوئية، بكل بساطة بإمكاننا المحافظة على تناسق الألوان في أي
تصميم كان، و لكن مع مراعاة شروط يجب تطبيقها، فلا ينبغي استعمال الألوان
بطريقة عشوائية في أي تصميم كان، يجب فهم كل لون ومعناه، و مجالات
استخدامه! فما هي معاني الألوان ؟ !
أننا صادفناها في إحدى برامج التصميم، على شاشة معينة، على إحدى الأجهزة
الالكترونية؛ إنها رموز للأنظمة اللونية التي عادة ما نراها في برنامج
التصميم لإخراج أو بث صورة حسب ألوانها و جودتها حسب النظام الضوئي، لذا
أحياناً نجد صوراً ذات ألوان رائعة ذات جودة عالية، أحياناً نرى صوراً
أحادية اللون بالأبيض والأسود، أحياناً صوراً ملونة لكن ذات جودة رديئة.
فكيف يمكننا التمييز بين مختلف الأنظمة اللونية ؟ لنتعرف على كل منها :
RGB
هذا الرمز هو اختصار لـ (Red، Green، Blue)، أي (أحمر، أخضر، أزرق)، و
يعرف هذا النظام عادة بالنظام الجمعي للألوان، حيث يستخدم الضوء المرسل
لإظهار الألوان المستعملة، و بخلاف برامج التصميم فإن هذا النظام يعتمد في
الشاشات والكاميرات الرقمية و الماسحات الضوئية.
تعتبر الألوان الأساسية لهذا النظام هي نفسها الألوان الأساسية المتخذة
للنظام الضوئي، حيث أن مجموع الألوان الأحمر، الأخضر و الأزرق هو اللون
الأبيض.
CMYK
و هو اختصار لـ (Cyan، Magenta، Yellow، Black)، أي (سماوي، وردي، أصفر،
أسود)، و يعرف هذا النظام بالنظام الطرحي للألوان، بحيث أنه يعتبر معاكساً
لنظام RGB حيث
أنه يستخدم الضوء المعاكس لإظهار اللون، و يعتمد هذا النظام اعتمادا كلياً
في حالات الطباعة حيث أنها تحتاج للحبر لتظهر اللون الذي يظهر نتيجة الضوء
المنعكس.
إن خلط لونين من الألوان الأساسية RGB ينتج لنا لوناً من ألوان CMYK في النظام الضوئي، بحيث أن النظام الطرحي للألوان يعتبر معاكساً نظرا أنه بجمع الألوان السماوي، الأصفر و الوردي ينتج اللون الأسود.
Bitmap
يستخدم هذا النظام لونين فقط، الأبيض و الأسود، حيث
أن تركيبة الصورة فيه تكون مكونة من بكسلات Pixels بيضاء و أخرى سوداء، و
هذا النوع من الأنظمة يتطابق مع ملفات Jpeg
Grayscale
وهو نظام التدرج الرمادي، حيث
يستخدم هذا النظام كل من الألوان الأبيض و الأسود و الرمادي فقط، حيث يمكن
تحويل الصور الملونة اعتماداً على البرنامج المستخدم خلال هذا النظام.
LAB
وهو اختصار لـ (Luminance، Alpha & Bet)، يحتوي
هذا النظام على 3 مكونات : (L) و هو درجة السطوع أو درجة تخفيف اللون، (A) و
الذي يحتوي على اللونين الأخضر و الأحمر، (B) و هو الذي يمثل اللونين
الأزرق و الأصفر، و تمتزج هذه الألوان مع بعضها لعرض ألوان أكثر إضاءة، حيث
أنه بالإمكان التحكم بالإضاءة دون اللجوء إلى تغيير الألوان.
Duotone
أي النظام الثنائي اللون، و يعمل هذا النظام على تحويل الصور ذات التدرج
الرمادي (الأبيض و الأسود) إلى صور من لون واحد أو ثنائية الألوان أو
ثلاثية أو رباعية الألوان.
HSB
وهو اختصار لـ (Hue، Saturation، Brightness)، و
يعتمد هذا النظام على الحس البصري للشخص عادة في وصف اللون من خلال
لونه، Hue تعني اللون المنعكس من الجسم إلى العين، Saturation و هو درجة
إشباع اللون و هو مدى تداخل اللون الفضي مع اللون الأصلي، Brightness و هو
درجة سطوع اللون و التي تعرف بالإضاءة أو التعتيم.
Multichannel
أي النظام المتعدد القنوات، و يساعد هذا النظام على فرز صورة إلى قنوات
مستقلة، و بذلك يمكن تبادلها و ربطها و تركيبها معاً لإنشاء مؤثرات خاصة، و
تعتمد نتيجة هذا النظام اللوني على ألوان الصورة الأصلية و نوع نمطها، حيث
تختلف النتائج إذا ما كان التحويل إلى هذا النمط من خلال نظام RGB أو نظام
CMYK.
Indexed Color
أي نظام اللون المفهرس، و يستخدم هذا النظام 256 لوناً، حيث يقوم
البرنامج المستخدم بإنشاء جدول مفهرس لألوان الصور التي اتخذت لتحويلها إلى
هذا النظام، و ينتج عن ذلك تقليل حجم الملف لأنه يستبدل الألوان الكثيرة
في الصورة بما لا يزيد عن 256 لوناً، و يستخدم هذا النظام في الصور
المتحركة أو التي تستخدم عن طريق الانترنت.
بعد أن تعرفنا على بعض الأنظمة اللونية التي تستعمل وفق برامج التصميم
التي نستخدمها، لا بد لنا أن نتعلم طرق و مجالات استخدامها، إتباعاً
للألوان المصنفة حسب تأثيراتها, وبالاعتماد على كل هذه الأنظمة، سواء كانت
لونية أو ضوئية، بكل بساطة بإمكاننا المحافظة على تناسق الألوان في أي
تصميم كان، و لكن مع مراعاة شروط يجب تطبيقها، فلا ينبغي استعمال الألوان
بطريقة عشوائية في أي تصميم كان، يجب فهم كل لون ومعناه، و مجالات
استخدامه! فما هي معاني الألوان ؟ !
قراءة الألوان
إن الألوان كما ذكرنا تمثل جزءا أساسياً في التصميم، أياً كان، لكن لكل
لون معنى يمتاز به، و تأُثيراً يبرز لنا رسالة التصميم، كما أنه بإمكانه
التأثير على نفسية الإنسان في مختلف حالاته، و على طبيعته و مزاجه، فبعض
الألوان قد تجلب السرور والابتهاج إلى الناظر، و البعض قد يشعره ببعض
التوتر، و هكذا. إذن، فالألوان مهما كانت فهي دائماً ينتج عنها ردود فعل
فطرية من طرف الإنسان، و إلى جانب هذا، علينا دقة اختيار الألوان في
تصاميمنا المختلفة، إن هذا الأمر لا يتطلب التناسق، لكن يتطلب دراسة فكرة
التصميم، بهدف إيجاد الألوان المناسبة لذلك، فما معنى كل لون ؟ !
لون معنى يمتاز به، و تأُثيراً يبرز لنا رسالة التصميم، كما أنه بإمكانه
التأثير على نفسية الإنسان في مختلف حالاته، و على طبيعته و مزاجه، فبعض
الألوان قد تجلب السرور والابتهاج إلى الناظر، و البعض قد يشعره ببعض
التوتر، و هكذا. إذن، فالألوان مهما كانت فهي دائماً ينتج عنها ردود فعل
فطرية من طرف الإنسان، و إلى جانب هذا، علينا دقة اختيار الألوان في
تصاميمنا المختلفة، إن هذا الأمر لا يتطلب التناسق، لكن يتطلب دراسة فكرة
التصميم، بهدف إيجاد الألوان المناسبة لذلك، فما معنى كل لون ؟ !
الأبيض
الروحانية، السلام، النقاء، الصفاء،
البساطة، النظافة، الدقة، البراءة، الحسن، البرودة، الوضوح، الكمال، الخير،
الضياء، الإيمان، العفة، الايجابية؛ اللون الأبيض من أكثر الألوان التي
تشعر الانسان بالارتياح و الاسترخاء، لذا فهذا اللون يستعمل في التصاميم
التي بإمكانها أن تضم إحدى الصفات أعلاه، يستعمل اللون الأبيض كذلك كخلفية،
كونه يتناسق مع جميع الألوان الأخرى.
البساطة، النظافة، الدقة، البراءة، الحسن، البرودة، الوضوح، الكمال، الخير،
الضياء، الإيمان، العفة، الايجابية؛ اللون الأبيض من أكثر الألوان التي
تشعر الانسان بالارتياح و الاسترخاء، لذا فهذا اللون يستعمل في التصاميم
التي بإمكانها أن تضم إحدى الصفات أعلاه، يستعمل اللون الأبيض كذلك كخلفية،
كونه يتناسق مع جميع الألوان الأخرى.
الفيروزي
الصحة، الهدوء، الراحة، الحماية، التطور، الانتعاش، الابتكار .. اشتهر
اللون الفيروزي على أنه رمز للمساواة منذ القدم، كما أنه من الألوان التي
تبعث الهدوء الراحة النفسية للإنسان، يستخدم اللون الفيروزي مع الألوان
الخفيفة كالوردي أو برتقالي الفاتح أو الأصفر, و مع الألوان المتناسقة له.
الأخضر
الأرض، النقاء، الخصوبة، الطبيعة، البيئة، النمو، الأمل، التجديد،
النضارة، الشباب، الاستقرار، التحمل، الانتعاش، الخلود، الصحة، القوة،
الكرم، الرعاية، الوفرة، الازدهار؛ اللون الأخضر من الألوان التي تخفض ضغط
الدم و يريح الجهاز العصبي، و يهدئ العقل، و يحفز على الإبداع، و اللون
الأخضر أكثر الألوان تحسساً من طرف العين، و هو رمز للطبيعة و الصحة.
الأصفر
الضياء، الخيال المنطقي، الطاقة، النظام، الإشراقة، السعادة، التفاؤل،
النضارة، الدفء، الوفاء، القوة، الوضوح، الحكمة، الغيرة، الضعف، الحذر،
الفضول، الثقة، الإبداع؛ اللون الأصفر من الألوان التي تبعث إلى الانسان
الشعور بالطاقة، و هو أكثر الألوان بروزاً و جلباً للإنتباه.
البرتقالي
الدفء، الطاقة، التوازن، الحيوية، الإثارة، الطموح، النجاح، الصمود،
الصدقة، السحر، الود، السعادة، الإبداع، الجذب، الشجاعة، العاطفة، الصحة،
المرح .. اللون البرتقالي من الألوان المنشطة للشهية لدى الإنسان، و هي من
بين الألوان الشعبية عند للشباب حيث أنه يشعر بالحيوية و النشاط، و يستعمل
اللون البرتقالي عادة مع الألوان النقية كالأبيض.
الأحمر
الطاقة، القوة، العاطفة، الإثارة، المرح، الشجاعة، الشهوة، الدم،
الحيوية، المخاطر، الحب، الحرب، السلطة، الحرارة، الدفء، العنف، الكرم،
الرومانسية؛ للون الأحمر من الألوان البارزة التي تزيد من مشاعر الإنسان
بالقوة أو العاطفة أو الحساسية، كما أنه من الألوان الذي يزيد من ضغط الدم.
الوردي
الأنوثة، الرومانسية، الصداقة، الحسن، السلام، المودة، العاطفة،
الرعاية، الحلاوة، الشباب، الحساسية؛ المعروف من اللون الوردي أنه لون
الفتيات المفضل، لذا فهو من الألوان التي تشعر بالراحة ورفع المعنويات،
وتزيد من الحيوية، كما يستعمل اللون الوردي عادة مع الألوان الفاتحة
المتناسقة معه.
البنفسجي
القدرة، القوة، الكرامة، الروحانية، النبل، الغموض، التحول، التطور،
الحدس، العاطفة، الخيال، السحر، الإبداع، الطاقة، الثقة، الطموح، الثراء،
الأناقة، الأنوثة، التأمل، الغرور؛ اللون البنفسجي من الألوان المفضلة لدى
الأطفال بنسبة 75%، مما يجعل هذا اللون فعال في التشجيع في مختلف المنتجات
المخصصة للأطفال، واللون البنفسجي من الخفيف مناسب للتصاميم الأنثوية، لذا
فهو من أكثر الألوان خفة و تفضيلاً.
الأزرق
الهدوء، الطمأنينة، الطاقة، الرفق، المياه، السماء، السلام، الإبداع،
التفاني، التقدم، التطور، التكنولوحيا، الطب، الثقة، الحرية، القوة
الداخلية، الاستقرار، الحقيقة، النظام، النظافة، البرودة، الصدق، التأمل,
ويعتقد البعض أن اللون الأزرق يعمق الشهية، كما أنه يبعث التركيز و التأمل،
والاستخدام المفرط للون الأزرق يضفي مشاعر البرودة، وعلى الرغم من أن
اللون الأزرق قد يكون مفضلاً لدى الإناث، فإنه اللون الأكثر شعبية بين
الذكور، كما أنه اللون المفضل لأكثر من نصف سكان العالم.
البني
الأرض، الخصوبة، الخريف، المصداقية، الراحة، البساطة، التحمل،
الاستقرار، الألفة، الهدوء، الرضا، الكرم، الجدية، السلبية؛ اللون البني من
الألوان الدالة على القوة و الثراء، يستعمل في التصاميم عادة مع الألوان
الداكنة كالأسود و الكحلي.
الأسود
الظلام، السلطة، الغموض، الإثارة، الخوف، الشر، التعاسة، الحزن، الندم،
الغضب، الفضاء، السرية، الكرامة، الأناقة، القوة، الكلاسيكية؛ اللون الأسود
هو أكثر الألوان استعمالاً في مختلف التصاميم، حيث يبدو أنه وسيلة ممتازة
لإضافة الغموض و الإثارة، و يليق اللون الأسود مع جميع الألوان الداكنة،
وبصفة خاصة مع الأبيض.
معلومات متقدمة
لمزيد من المعلومات المتقدمة حول الالوان والأنظمة اللونية والتقنيات المستخدمة يمكنك متابعة موسوعة تقنية الألوان بأجزاءها الخمسة عشر.
مواقع
هذه بعض المواقع التي يمكنك اللجوء إليها إن احترت في كيفية التعامل مع
الالوان و تنسيقها، تعتمد هذه المواقع فور اختيارك للون ما، على اصطفاء
الألوان المناسبة و المتناسقة له، بنسب مختلفة، اختر ما يروق لك !
الالوان و تنسيقها، تعتمد هذه المواقع فور اختيارك للون ما، على اصطفاء
الألوان المناسبة و المتناسقة له، بنسب مختلفة، اختر ما يروق لك !
نصائح
بدون شك تتطلع لأن يكون تصميمك ملفتاً و رائعاً بنظر من يتصفح أعمالك،
هذا يتركز على مدى اهتمامك بالألوان، و مدى اعتنائك بها في تصميمك، و لكن،
هذا يعكس ذوقك وطبيعتك ونفسيتك، مهما كان نوع تصميمك, فالكثير من الناس
يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون
التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية، لذا،
علينا جميعاً أن نسعى لمعرفة المزيد عن الذي نجهله من عالم التصميم، كمعاني
الألوان و ما إلى ذلك.
هذا يتركز على مدى اهتمامك بالألوان، و مدى اعتنائك بها في تصميمك، و لكن،
هذا يعكس ذوقك وطبيعتك ونفسيتك، مهما كان نوع تصميمك, فالكثير من الناس
يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون
التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية، لذا،
علينا جميعاً أن نسعى لمعرفة المزيد عن الذي نجهله من عالم التصميم، كمعاني
الألوان و ما إلى ذلك.
- عند شروعك بعمل تصميم ما، تأكد من رواق مزاجك، لأن توتر أعصابك أو عدم ارتياحك سيؤثر على عملك، وبالتالي لن تصل إلى نتيجة محببة.
- التركيز على تأثير اللون و الحرص على تجاهل اسمه قد يكون له دور في جعلك تستخدم الألوان بالطريقة الصحيحة، تجنباً لتأثيرها عليك.
- إن اخترت لوناً ما، حاول أن تنوع قليلا منه بدمج تدرجات مختلفة من هذا اللون.
- حاول قدر الإمكان أن تقلل من خيارات الألوان، حتى و إن كانت متناسقة.
- عند اختيار لون ما لتصميمك، انتبه أولا إلى فكرة التصميم، و من ثم حاول مقارنته مع مختلف الألوان، ثم اختر الأنسب إلى ذلك.
- احرص دوماً على اختيار الألوان المتناسقة لبعضها البعض.
- ابتعد قدر الإمكان عن الألوان شديدة أو القاتمة، كالسماوي القاتم، الوردي الصاخب، الأصفر .. ، فهي قد تسبب بعضاً من الانزعاج للناظر.
- لنتيجة جميلة، احرص على البساطة في تصميمك، و كن متواضعاً بقلة الألوان المستعملة، فإذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده !
- بعض الألوان قد تتناسق مع جميع أنماط التصاميم المختلفة، كالأبيض و الرمادي و الرصاصي و الأسود .. ، و تسمى بالألوان الافتراضية.
- استعن بعجلة الألوان عند اختيار ألوان تصاميمك. إن عملك على هذه
المبادئ و اتخاذها كقواعد تعمل بها متى أردت استخدام الألوان في تصاميمك،
سيجعل من أعمالك إبداعات و لوحات جميلة،لذا، إن أردت أن تكون مميزاً
بإبداعاتك، اختر دائماً ما ترغب به و ما تحبه، و ستصل إلى نتيجة ترضيك.
تطبيقات
بعد اتطلاعك ومعرفتك للألوان و أهميتها و طرق استخدامها و معانيها في
التصاميم، حان الوقت لإختبار مكتسباتك من خلال ما اتطلعت عليه سابقاً، حاول
الإجابة عن الأسئلة ، و حاول القيام بالتطبيقات المطروحة.
التمرين الأول
التمرين الثاني
ما هي الرسالة التي يحملها هذا التصميم ? ( المعنى الرئيسي من خلال تطلعك للألوان )
التمرين الثالث
لون الصورة الآتية بالألوان التي ترغب فيها مع مراعاة التناسق ( بواسطة برنامج للتصميم )
التصاميم، حان الوقت لإختبار مكتسباتك من خلال ما اتطلعت عليه سابقاً، حاول
الإجابة عن الأسئلة ، و حاول القيام بالتطبيقات المطروحة.
التمرين الأول
- إذا مزجنا اللونين الأحمر و الأزرق، أي لون سينتج لنا ؟
- ما هي الألوان الأساسية الثلاث في مجال الضوء ؟ .. و ما هي الألوان الأساسية الثلاث في مجال الرسم ؟
- كيف يمكننا التفريق بين الألوان المتممة و الألوان المتناقضة ؟
- إلى كم لون رئيسي تنقسم عجلة الألوان ؟
- في أي مجال يستخدم نظام CMYK ؟
- إذا أردنا صنع تصميم دعائي لفيلم رعب، أذكر 4 ألوان يمكننا أن نستخدمها في هذا التصميم.
- إذا أردت مراعاة تنسيق الألوان بدون أية أخطاء، أذكر طريقتين تتخذهما لأجل ذلك.
التمرين الثاني
ما هي الرسالة التي يحملها هذا التصميم ? ( المعنى الرئيسي من خلال تطلعك للألوان )
التمرين الثالث
لون الصورة الآتية بالألوان التي ترغب فيها مع مراعاة التناسق ( بواسطة برنامج للتصميم )
إضغط هنا
خاتمة
و نهايةً، أرجو أن يفيدكم هذا الموضوع البسيط عن الألوان و كيفية
التعامل معها في مجال التصميم، إن ما دفعني لنشر هذا الموضوع هو كي تعرفوا
أن التصميم ليس مجرد عمل فقط، إن كونك مصمماً، هذا سيجعل منك شخصاً موهوباً
و مميزاً، كونها نعمة أعطيت لك لترقى بها، بأفكارك، تدقيقاتك، إضافاتك،
لمساتك، و إبداعاتك, لذا عليك استغلال موهبتك دائماً بأجمل صورة يمكن أن
تصل إليها، فيما يرضي الجميع، فيما يفيد الجميع، حافظ على تواضعك، كن
بسيطاً بتميزك، واسعى دوماً للتطوير والرقي أكثر فأكثر، حاول أن تنمي
مهاراتك في مجالك، حاول أن تحب موهبتك التي تميزت بها من بين الجميع، فإذا
أحببتها، تأكد من أنها ستكون مبدعاً بها، فالإبدآع، يعني تطور الخيآل
لاستخرآج الجمآل !
التعامل معها في مجال التصميم، إن ما دفعني لنشر هذا الموضوع هو كي تعرفوا
أن التصميم ليس مجرد عمل فقط، إن كونك مصمماً، هذا سيجعل منك شخصاً موهوباً
و مميزاً، كونها نعمة أعطيت لك لترقى بها، بأفكارك، تدقيقاتك، إضافاتك،
لمساتك، و إبداعاتك, لذا عليك استغلال موهبتك دائماً بأجمل صورة يمكن أن
تصل إليها، فيما يرضي الجميع، فيما يفيد الجميع، حافظ على تواضعك، كن
بسيطاً بتميزك، واسعى دوماً للتطوير والرقي أكثر فأكثر، حاول أن تنمي
مهاراتك في مجالك، حاول أن تحب موهبتك التي تميزت بها من بين الجميع، فإذا
أحببتها، تأكد من أنها ستكون مبدعاً بها، فالإبدآع، يعني تطور الخيآل
لاستخرآج الجمآل !
الجمعة نوفمبر 08, 2024 2:53 pm من طرف ali max
» Corel VideoStudio Pro X6 كامل مع الكراك . اصدار رهيب
الخميس نوفمبر 07, 2024 5:59 pm من طرف ابو طالب
» اين انتم يا محبي البرشو !! لكم مني مفأجأه ... ستايلات ولا بالاحلام من اخوكم ساجد العكيلي
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 6:10 pm من طرف عمار بالزور
» بلف تاتليار 10 + جميع الاضافات .. BixPack 1 - 10
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:59 pm من طرف عمار بالزور
» لعبة Injustice Gods Among Us Ultimate Edition كاملة لاجهزة الحاسوب
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 10:54 am من طرف yamina1000
» ستايلات Family Albums للبروشو 5
الخميس أكتوبر 24, 2024 1:43 am من طرف المليكي
» مفاجئة اليوم BluffTitler 11.1.02 Superpack 2014 مع كافة الاضافات تشمل البكس باك من الاصدار1 حتى الاصدار 13
الأحد ديسمبر 03, 2023 4:01 am من طرف الفاضل النور
» قالب بلف تاتليار باستخدام فلتر ال 3دي اليمينت
الثلاثاء فبراير 21, 2023 4:20 pm من طرف أبو شهد
» حمل الان Corel Video Studio Pro X5
الخميس فبراير 16, 2023 4:06 pm من طرف yahia27s
» افضل برامج لحذف الملفات من جذورها وباسهل طريقة Special Uninstaller version 2.0.0.834
الخميس فبراير 16, 2023 12:26 pm من طرف mody311
» ستايلات بروشو5 11 StylePack
الخميس فبراير 09, 2023 7:00 am من طرف فتو الجهني
» video copilot lib4d Pro Shaders for Cinema 4D
السبت أغسطس 13, 2022 1:36 am من طرف morph
» Jawset TurbulenceFD v1.0 Rev 1160 للسينما فور دي
السبت أغسطس 13, 2022 1:34 am من طرف morph
» المفاجئة الكبرى مجموعه مشاريع ضخمة من الشركة الشهيرة في هذا المجال Ready2Go
الجمعة يوليو 15, 2022 2:43 pm من طرف awhidh35
» جديد iclone 5.5 & 3dxchange 5.5 كامل
الجمعة يونيو 24, 2022 3:18 pm من طرف elnssab
» اضافات ال D-Pack الى برامج البلف تاتليار
الخميس مايو 26, 2022 9:23 pm من طرف elmoslim19